الخميس، 19 يناير 2023

إيه يا ليل ....بقلم الشاعر د.وصفي حرب تيلخ

 إيهٍ يا ليلُ.....(1)

شعر:  د. وصفي حرب تيلخ

ما ليلٌ دامسُ قـــدْ غَمَرَا

----------------------- أرجــاء الكون ولا قمـــرَا

أو نجماً يسري في أمــــلٍ

--------------------- لِيلُــمَّ الليــلَ إذا انتشـــــرَا

أو نيـزك يبدو مشتعــــــلا

---------------------- كـي يبعـث من نـورٍ أثرا

لا تظهرُ في أُفُقٍٍٍ شُهُــبٌ

---------------------- تنتهك العتمة والبصـرَا

والصبحُ بعيــدٌ نحسَبُــــــه

---------------------- في ليــلٍ داجٍٍ قد قَهَـــرَا

في ليـــلٍ أثْقَــلَ وطأتَــــــه

-------------------- وأطـــال الثِّقْلَ وما شَعَرَا

آفــاقٌ ســـودٌ مُقْــفََلَـَــــــةٌ

---------------------- لن تُنْـجيَ منْ همٍّ بَشَرا

كالصّفحة قد مُلِئت نكَـــدا

---------------------- لم تُبْـــدِ لِمُطّلعٍ سَطَـرا

قد ماتتْ فيه حـــرارتـــه

---------------------- وحــرارتنا وطغى كــدَرا

وأمَـضَّ الناس بصَوْلتـــه

---------------------- شجرا لا يرحم أو حَجَــرا

ويراقب كلّ مشــاعرنــا

----------------------- بعيـونٍ تنظـــرنا شــزَرا

يستدرج كلّ مباهجـنـــــا

------------------- كي يُفسِــدَ منها ما ازدهـرَا

كي يفتنها أو يقهـــرهـــا

----------------------- أو حتى يجعلهـــــا خبـَرا

لا حبّا يبهــج أنفسنـــــا

---------------------- فالحبّ بمنطقنــا كَفـَـــــرَا

أو عشـقٌ يملؤنا فرَحـــا

----------------------- فالعِشْقُ ينوء بنا ضجَرا

منْ يملك منـّــا عاطفــــةًً

----------------------- فعواطفنا قُتِلتْ زُمـــــرا

إيــهٍ يا ليـْـلُ ألا نَظـَــــــرٌ

--------------------- فلعــلّ الخير لمن نظــــــرَا

قـد عشْتَ بنـا زمناً تَعِساً

---------------------- لم يقْضِ لملهـوفٍ وَطَرا

أبقيتَ لنــا قلبـــاً خَرِِبــــأ

----------------------- الحبّ بساحته انحســــرَا

مـنْ يملـك روحــاً حانيةً

------------------------- أو كـان بمعروفٍ أمـرَا

مـنْ يبسط كفّـــا مانحــةً

---------------------- مـن يرحم مسكينــا ًعَثَـرا

منْ ينـزِع شوْكا مِن قَـدَمٍ

---------------------- مَنْ يُبعــد عن دَرْبٍ ضررا

مـنْ كَفْكَفَ دمْعَ مُيَتَّمـــــةٍ

----------------------نُهِكَتْ جُـوعا شَبِعَتْ سهرا

مـن فرّجَ كُـرْبَة بائســـــةٍ

--------------------- تحوي نفساً حُطِمَتْ كِسَرا

أو يدفع عن طفلٍ ألَمَــــاً

-----------------------أو ينقذ مـن بؤسٍ أُُسَـــرا

لكن ْ يا ليل لموعـــدنـــا

--------------------- والموعــد قد أبدى سَفَـــرا

فــَرَجٌ قـــد يأتي منبعــثٌ

------------------------- ليجُـبَّ العتمــة والقَتَرا

ليُعـيــد الأمـن لأنفسنـــا

----------------------- أو يُصلـح منها ما انكسرا

بالخير تجــــود أنامِلـُـــــه

----------------------- ما مـات الخير وما اندثـرا

والصّبْرُ جميــلٌ مَحْمَـلـُـــه

------------------------ والفجــرُ جديرُ بمن صبـرا

د. وصفي تيلخ

• *

(1)- الليل ,الكواكب , النجوم ,النيازك والشهب : رموز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق